امرؤ القيس غزل

صور امرؤ القيس غزل

بسم الله الرحمن الرحيم

امرؤ القيس شاعر العرب الفذِ صِاحب المشاعر الجياشة والاداءَ الشعري العظيم
والعبقرية الاعجازية الشعرية
هُو

حندج بن حجر بن الحارث بن عمرو بن حجر الكندى,

ولقب امرؤ القيس معناها رجل الشدائد

اما عَن ميلاده ووفاته
فلقد ولد عام 500 ميلادي فِي نجد عِند اخواله بني تغلب وتوفي فِي انقرة عام 540 ميلادى
هَذا اشهر ما ذِكر فِي تاريخ ميلاده ووفاته
كَما وذكر المؤرخون الروم الَّذِين ابدوا اهتمام شديد بهذِ الشاعر الفحل

والذي كَان علي صِداقة بامراءَ روم
اما عَن نسبه
فَهو قحطاني مِن قبيلة كندة
والموطن الاصلي لكِندة هُو حضر موت ولكنهم توسعوا حتّى وصلوا الي نجد واقاموا ملك بني معاوية ,
ولكن امرؤ القيس ولد فِي نجد فِي اليمامة عِند اخوله بني تغلب)

عاش امرؤ القيس حيآة ترف ولهو وكان كثِير الاسفار ومدمن للخمر
حتّى كَان ابوه دائم الغضب عَليه

قتل بنو اسد ابو امرؤ القيس
فحمل امرؤ القيس عبء الثار لدم ابيه
بالرغم مِن أنه لَم يكن اكبر اخوانه

ولكن المشكلة لدي امرؤ القيس أنه ليس ذِا مهارة قتالية ولا يدري شىء عَن فنون الحرب

مما استدعاه ان يقول عتاب لابيه بَعد موته
لانه لَم يعلمة فنون القتال هَذا بخلاف أهماله لامرؤ القيس فِي شبابة وعدَم النصح لَه بامور الحياة
فقال حينئذِ امرؤ القيس معاتبا ابيه بَعد موته ضيَعني صِغيرا, وحملني دمه كبيرا
لاصحو اليوم
ولا سكر غدا
اليَوم خمر
وغدا امر)

وقيل ان امرؤ القيس تعلم فنون القتال فِي فترة وجيزة
بل اجاد القتال واغار علي بني اسد وثار لدم ابيه

الغزل الصريح فِي الشعر الجاهلي امرؤ القيس

وكان امرؤ القيس علي صِداقة وثيقة بامراءَ الروم وكثير الزيارات لهم

حتي قيل فِي وفاته أنه كَان فِي احدي الزيارات للقسطنطينية عاصمة الروم فِي هَذا الوقت استانبول حاليا وكَانت تحبه فتآة ذَِات صِلة قرابة لامير القسطنطينية فامر بَعض الامراءَ بدس السم لَه فِي ملابسه حتّى يتقرح جلده ويموت نكاية فيه
وبالفعل سري مفعول السم فِي جلد امرؤ القيس ومات متاثرا بهَذا السم وهو فِي طريق العودة ودفن فِي مدينة انقرة وقال قَبل ان يموت مخاطبا الفتآة الَّتِي ماتت أيضا قَبله اجارتا أنا غريبان ها هُنا ……… وكل غريب للغريب نسيب

هَذا عَن الجانب الانساني لامرؤ القيس
ولكن ماذَا عَن الجانب الفني له
فِي ابداعة الشعرى

امرؤ القيس هُو امير شعراءَ العصر الجاهلي بلا منازع وباتفاق كُل النقاد والمؤرخين
ويكفي أنه صِاحب احدي المعلقات السبع الَّتِي توارثناها

فبعض علماءَ اللغة والادب كتبوا عَن المعلقات أنها عشر باضافة بَعض القصائد لبعض الشعراءَ وقالوا أنها عشر معلقات

ولكن بَعض النقاد وعلماءَ اللغة قالوا أنها سبع فقط
واخرجوا ثلاث قصائد لثلاث شعراء
وقالوا أنها ليست معلقات

ولكن فِي كُل الاحَول فإن امرؤ القيس علي راس كُل الشعراء
فاذا كَانوا سبع معلقات فاول معلقة لَم يختلف عَليها ناقدان هِي معلقة امرؤ القيس و ان كَانوا عشر معلقات, فأيضا بينهم بل علي راسهم امرؤ القيس

كتب امرؤ القيس معلقته فِي حبيبته الَّتِي احبها بعاطفة صِادقة طوال عمَره فاطمة بنت عبيد العنزي

بالطبع وبالتاكيد هِي حبه الحقيقي لان امرؤ القيس كَان دائم الغزل فِي أي فتآة تقع عَليها عينيه
وكان صِحاب الشعر الشهير فِي الغزل الصريح الَّذِي يصف مفاتن المراة

ويكفي امرؤ القيس أنه
عندما حاول النقاد اختيار أفضل بيت قيل فِي الغزل
فاز بيته الشعر القائل فيه وما ذِرفت عيانك الا لتضربي ……… بسهميك فِي اعشار قلب مقتل

لنقف علي معلقة امرؤ القيس الَّتِي للان تحيا بيننا رغم صِعوبة الفاظها

فقلد كَان مِن الصعب تحليل قصيدة لاحد الشعراءَ فِي العصر الجاهلي الا مِن خِلال رد الكلمات لمصدرها الاساسي لمعرفت المقصود مِنها ومعرفت المعني لها

سنري بَعض ابيات هَذه المعلقة الخالدة
وسنري وصف الخيل والليل كَم سنري غزل امرؤ القيس فِي محبوبته فاطمة

افاطم
مهلا بَعض هَذا التدلل

وان كنت قَد ازمعت صِرمي فاجملى
وان تك قَد ساءتك مني خليقة
فسلي ثيابي مِن ثيابك تغتسل
اغرك مني ان حبك قاتلى
وانك مُهما تامري القلب يفعل
وانك قسمت الفؤاد
فنصفه
قتيل ونصف بالحديد مكبل
وما ذِرفت عيناك الا لتضربى
بسهميك فِي اشعار قلب مقتل
اذا ما الثريا فِي السماءَ تعرضت
تعرض اثناءَ الوشاح المفضل
خرجت بها امشى
تجر وراءنا
علي اثرينا ذِيل مرط مرحل
معاني الكلمات والتحليل

افاطم = ترخيم اسم فاطمة وحرف الالف هُو للنداءَ ا)

ازمعت صِرمي = أي وطنت نفْسي علي الهجر

اجملي = اجعلي هجرك جميلا

خليقة = طبيعة
أي صِفة ملازمة

الثياب = القلب
وهنا استعارة تصريحية بانه شبه القلب بالثياب
ويقصد ان القلب قَد احتَوي كُل الجسم مِثل الثياب

اغرك = هَل غرك وحرف الالف ا للسؤال

ذرفت = أي انزلت الدمع الغزير

اعشار = أي قطعتي قلبي الي عشر قطع

بيضة خدر = امرآة مصونة فِي خدر مِنها

ولنري وصفه لليل

وليل كموج البحر
ارخي سدوله

علي بانوع الهموم ليبتلي
فقلت لَه لما تمطي بصلبه
واردف اعجازا
وناءَ بِكُلكُل
الا ايها الليل الطويل
الا انجل
بصبح وما الاصباح مِن بامثل
فيا لك مِن ليل
كَان نجومه
بكل مغار الفتل شدت بيذبل
كان الثريا علقت فِي مصامها
بامراس كتان
الي صِم جنادل

معاني الكلمات

وليل كموج البحر = هُنا مِن الغريب ان نجد شاعر يعيش فِي قلب نجد وفي قلب الصحراءَ ويصف شىء بالبحر
فهَذا دليل علي كثرة اسفار امرؤ القيس واقامته علي مدن ساحلية مِثل القسطنطينية أو سواحل اليمن فِي الجنوب وتاثرة بمشاهدة البحار

سدوله = ستوره أي انزل ستائرة السوداءَ على

يبتلي = يختبر أي ليري مدي صِبري علي الهموم

تمطي بصلبه = تمدد بجسمه

اردف = المفرد ردف أي اعلي الفخذ

اعجاز = ماخير
ناءَ = بَعد
كلكُل = صِدر

هنا تشبيه فريد مِن نوعه
اذِ يري الشاعر ان الليل كَانه جمل ضخم ينام عَليه وتبعد المسافة بَين مؤخرته وصدرة وهَذا تشبية رائع لحال الليل معه

اي كَانه يقول ان المسافة بَين صِدر الجمل ومؤخرته بعيد
كناية عَن طول الهوم

امثل = أفضل
أي أنه يسال الليل ان ياتيه بصباح ولكن فِي نفْس الوقت هُو يقول ان الصباح ليس بافضل مِن الليل
لان هموم الشاعر تلازمه ليل نهار

مغار الفتل = الحبال القوية الشديدة

يذبل = اسم جبل فِي الجزيرة العربية
فهنا يقول ان النجوم قَد تم ربطها فِي الارض باقوي الحبال حتّى لا تنصرف
وطالما النجوم موجودة فهَذا دليل علي وجود الليل أيضا واذا انصرفت النجوم انصرف الليل وطلع الصباح
ولكن هيهات وقد تم ربط هَذه النجوم باقوي الحبال فِي جبل يذبل

الثريا = مجموعة نجوم فِي السماء

الامراس = حبال
والمفرد مرس

امراس كتان = يقصد حبال قوية مصنوعة مِن الكتان

جنادل = صِخور ضخمة فِي الانهار تعيق مرور الماءَ والمفرد جندل

فهنا يقول ان الثريا وهو محجموعة النجوم ربط فِي الارض بقوة حتّى لا تنصرف وتم ربطها فِي الصخور الصماءَ القوية الَّتِي تعيق تحرك الماءَ و هِي الآن أيضا تعيق انصراف الليل

الغزل الصريح فِي الشعر الجاهلي امرؤ القيس

 

  • امرؤ القيس غزل
  • امرؤ القيس غزل فاحش
  • شعر امرؤ القيس الفاحش
  • قصيدة اجارتا انا غريبان

4٬018 مشاهدة

التعليقات مغلقة

إلى الأعلى