صور ديكورات غرف نوم, احدث الصيحات 2020

تصميم غرف النوم من المراحل المهمه عند تشطيب و تجهيز المنزل سواء من حيث التصميم او اختيار الألوان او ترتيب العناصر مع بعضها و تناسقها. حيث ان غرفه النوم لكل منا مملكتة الشخصيه التي يلجا اليها للراحه و الشعور بالخصوصيه بعد يوم مرهق و طويل في العمل، و لكن يخفي على العديدين ان تصميم و تنسيق غرفه النوم له عامل كبير في تحقيق الراحه النفسيه و الجسمانية لكل انسان عن طريق الالوان و تناسق الفرش و الكثير من العوامل التي سوف نتعرف عليها سويا في ذلك الموضوع.

صور
تنقسم غرف النوم الى نوعين: غرف النوم الرئيسيه و غرف نوم الأطفال

سنستعرض في ذلك المقال الجزء الخاص بالنوع الأول و هو غرفه النوم الرئيسية، فتعتبرغرفه النوم الرئيسيه هي الفراغ الذى يهتم به كثيرا المقبلين على الزواج لكونها اهم فراغ في المنزل مما يجعل لهذه الغرفه اهمية في توفير الراحه النفسيه و الجسمانيه لهم.

ومما لا شك فيه ان غرفه النوم يجب ان تعكس شخصيه المقيمين بها، فهي تختلف من شخص لأخر من حيث سلوكهم و احتياجاتهم و بالطبع الذوق و الثقافة.

مع كل هذه الاختلافات الا ان هنالك مجموعة من الإعتبارات و المبادئ العامة التي لا يجب ان يغفلها المقبلين على اختيار و تصميم غرفه نومهم.

فيما يلى الاعتبارات التي يجب و ضعها في الاعتبار عند تصميم غرفه النوم لجعلها مكان اكثر راحه للمستخدمين:

1 نوع و موديل الغرفه له تأثير كبير في تصميم غرف النوم

أن تكون=الغرفه منسقه و بسيطة التصميم، قليلة الزخارف فتصميم الغرفه يعبر عن شخصية المستخدم، و كلما قللنا من الزخارف كلما خف الأحساس بالأعباء في الحياة، فالزخارف و النقوش العديدة تعطي الأحساس بالأزدحام .

2 اختيار الألوان المتجانسه و المتناسقة

أن نختار الوان هادئه و متجانسه مع بعضها البعض، مثل اللون الأبيض او درجتان من اللون البيج او لون ازرق فاتح، اى أستخدام الألوان الباردة و ليس الألوان الساخنة مثل درجات الأحمر و الأصفر و البرتقالى فهذه الألوان لا يفضل استخدامها في غرفه النوم الرئيسيه لأنها لا تجعلنا نشعر بالراحه النفسية.

فاللون يؤثر على الشخص بكيفية سلبيه او ايجابية، فممكن ان يحس الشخص بالسخونه او البروده من اثناء اللون، او المرح او الحزن فاللون يؤثر على الحالة النفسيه للشخص المستخدم لهذا الحيز.

اقرا ايضا: كيف تؤثر الألوان على الإنسان تأثير الألوان على حالتنا النفسيه و الشخصية

3-البساطه في التوزيع و تقليل عناصر الغرفة

الأهتمام بتوفير اكبر قدر من المساحه التي ليس بها اثاث لأن الإحساس بالمساحه اكثر ما يجعل الشخص مرتاح و سعيد.

فعند تصميم اي غرفه يجب ان نراعي المساحه و عمل التوازن بين المساحه التي بها اثاث و المساحه المفتوحه ، و المساحه التي بها اثاث ثابت و التي بها اثاث متحرك، فكل كل ذلك له تأثير على الشخص داخل الغرفة.

4 التصميم الجيد للعناصر التفاعليه بالغرفه كالتلفاز

ممكن ان يصير للغرفه اركان اخرى= كركن لمشاهدة التلفاز و ركن للمكتب و الحاسوب، غرفه ملابس، مكان للتسريحة، حمام او زاويه للقراءة.

فعند تصميم الغرفه يجب وضع في الاعتبار استعمال الشخص داخل الغرفه و توفير احتياجاته الشخصيه في الغرفة.

فهذه الأهتمامات تختلف من شخص لأخر ، على حسب هوايه و و ظيفه كل شخص، فيوجد من يحب الرسم، فيجب توفير مكان للرسم و بكيفية لا تعوق استعمال و ظائف الغرفه الأساسية. و غيرها من الأهتمامات الأخرى.

5 الإهتمام بمقاسات عناصر غرفه النوم

يجب الوضع في الأعتبار استعمال الأبعاد المناسبه و القياسيه لقطع الأثاث بالغرفه لأن لها تأثير و اضح و صريح و مباشر على الحالة النفسيه للفرد، ففي غرفه النوم الرئيسيه يوجد الكثير من قطع الأثاث المستخدمة منها السرير و الدولاب و التسريحه و غيرها

و لكل قطعة اثاث مقاييس مختلفة فمثلا السرير الزوجي يوجد من مقاس 2م*1.8م او مقاس 2م*1.9م و يوجد مقاس 2م 2م فيجب اختيار المقاس المناسب للغرفه و مقاسها الكلي و ايضا طول الفرد المستخدم.

و حتى الدولاب فإن عمقه ثابت و هو 60 سم و يختلف طوله على حسب طول الحائط الذي نضع عليه الدولاب.

6 مراعاه ارتفاعات قطع الأثاث بالغرفة

يجب مراعاه ارتفاعات قطع الاثاث و تناسقها مع بعضها البعض، فأرتفاع الغرفه يحدد ارتفاع قطع الأثاث، فلا نقوم بعمل سرير عالي نصعد اليه بسلم درجتان و ارتفاع الغرفه 2.70 فقط، و ارتفاع الدولاب فيجب الا يزيد عن 2.20م حتى ممكن الوصول لما بداخلة في الأرفف العلوية.

فكل قطعة اثاث توضع داخل الغرفه لها مقياس و تأخذ نسبة من الحيز الكلي للغرفه و هو ما له تأثير مباشر على الشخص المستخدم و راحتة النفسيه.

7 الإختيار الجيد لمكان جهاز التكييف

يجب عدم وضع اجهزة التكيف مقابله للسرير او مقابله لباب حمام الغرفة، فإذا وضع التكيف مقابل للسرير او باب حمام الغرفه فسيضر الشخص فسيولوجيا من الشعور بالتكسير في الجسد و بالطبع سهوله الإصابة بالبرد.

 

 

صور ديكورات غرف نوم

احدث الصيحات 2020

89 views

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.